الطباعة ثلاثية الابعاد ماهي ومالمواقع التي تعطيك ملفات ال 3d printer

مواضيع مفضلة


11‏/04‏/2021

الطباعة ثلاثية الابعاد ماهي ومالمواقع التي تعطيك ملفات ال 3d printer

 مواقع تعطيك ملفات الطباعة ثلاثية الابعاد مجانا ومدفوعة 3d printer





الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد هي إحدى تقنيات التصنيع، حيث يتم تصنيع القطع عن طريق تقسيم التصاميم ثلاثية الأبعاد لها إلى طبقات صغيرة جدا باستخدام برامج الحاسوبية ومن ثم يتم تصنيعها باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد عن طريق طباعة طبقة فوق الأخرى حتى يتكون الشكل النهائي. ويختلف هذا النظام عن نظامي القولبة والنّحت اللذين يبددان أكثر من 90% من المادة المستخدمة في التصنيع والطابعات ثلاثية الأبعاد في العادة أسرع وأوفر وأسهل في الاستعمال من التكنولوجيات الأخرى للتصنيع. وتتيح الطابعات ثلاثية الأبعاد للمطورين القدرة على طباعة أجزاء متداخلة معقدة التركيب، كما يمكن صناعة أجزاء من مواد مختلفة وبمواصفات ميكانيكية وفيزيائية مختلفة ثم تركيبها مع بعضها البعض . التكنولوجيات المتقدمة للطباعة ثلاثية الأبعاد تنتج نماذج تشابه كثيراً منظر وملمس ووظيفة النموذج الأولي للمنتج.



التكنولوجيات


تستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لبناء أجزاء المنتج أو النموذج الأول في شكل طبقات، حيث يرسم الجزء المطلوب بمساعدة برنامج أوتوكاد ثم يقسم التصميم إلى رسوم محوسبة (Algorithm Draw) بحيث يتحول كل شكل إلى بيانات رقمية، يقوم جهاز الطباعة بعد ذلك بتنفيذها مجسمة من المادة المختارة بالتفاصيل الدقيقة لكل طبقة.

ويتم بناء كل طبقة بنثر أو نفث مسحوق الخامة (powder) فوق سطح طبقة أخرى من المسحوق تم اعدادها كأساس.


البلمرة الضوئية والتصليد الحراري Vat Photopolymerisation

الطباعة بالتلين الحراري Material Extrusion

الطباعة باستخدام المسحوق Powder Bed Fusion


مميزات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد


  1. سهولة تعديل التصميم.
  2. امكانية نسخ التصميمات باستخدام نظام مسح ضوئي رقمي scanning للنموذج الأول بواسطة حاسوب ووب كام وسوفتوير خاص . وبعد ذلك يتم تحويل البيانات إلى منتج ثلاثي الأبعاد من المادة المختارة.
  3. امكانية الحصول على أجزاء كبيرة الحجم، الأجزاء البارزة، الأجزاء المتداخلة، والأجزاء المعشقة بزاوية أقل من 90 درجة والتي من الصعب أو المستحيل الحصول عليها بطرق التشكيل التقليدية.
  4. نظام استرجاع متكامل للخامات.
  5. لا تستخدم أدوات أو أجهزة كثيرة وبذلك يختصر الوقت والتكلفة.
  6. لا توجد حدود لمدى تعقيد التصميم.
  7. تتفوق طريقة الطباعة الثلاثية على طرق التشكيل التقليدية وذلك أن مكونات المنتج في طريقة الطباعة الثلاثية تنافس أداء مثيلاتها التي صنعت بطرق التشكيل التقليدية.
  8. تكلفة أقل بالنسبة للأشكال المعقدة.
  9. دورة انتاج قصيرة جدا.


ماهي المواقع التي تعطيك امكانية الوصول لمفات الطباعة الثلاثية الابعاد مجانا


1- CLUTS

Cults هو سوق يربط بين المصممين والأشخاص الذين يرغبون في طباعة بعض الكائنات ثلاثية الأبعاد.

Cults مخصص لجميع مالكي الطابعات ثلاثية الأبعاد الذين يرغبون في عمل إبداعات متميزة وأصلية.

نظرًا لأن كل شخص ليس لديه روح فنية أو القدرة على استخدام برنامج CAO 3D ، يسلط Cults الضوء على عمل هؤلاء المصممين الذين سيجعلون الطباعة ثلاثية الأبعاد في متناول الجميع.


2- Pinshape

هو مجتمع وسوق للطباعة ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت ومقره في فانكوفر ، كولومبيا البريطانية ، كندا. يسمح للمصممين بمشاركة وبيع تصميماتهم القابلة للطباعة ثلاثية الأبعاد ، والأشخاص الذين لديهم طابعات ثلاثية الأبعاد لطباعة تلك التصميمات على الطابعات الخاصة بهم.


3- 3dhubs

3D Hubs هي منصة تصنيع عبر الإنترنت توفر للشركات إمكانية الوصول عند الطلب إلى شبكة عالمية من شركاء التصنيع. تقدم المنصة مجموعة من خدمات التصنيع ، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد ، وتصنيع الآلات CNC ، وقولبة الحقن ، وخدمات تصنيع الصفائح المعدنية.


4- Sculpteo

Sculpteo هي شركة فرنسية متخصصة في الطباعة ثلاثية الأبعاد في السحابة. يوفر Sculpteo خدمة طباعة ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت ، باستخدام النماذج الأولية السريعة وعملية تصنيع تشتمل على تلبيد الليزر أو الطباعة الحجرية المجسمة. تأسست الشركة في يونيو 2009 على يد إريك كاريل وكليمنت مورو وجاك ليوينر.


5- All3dp

مجلة الطباعة ثلاثية الأبعاد الأولى في العالم للمبتدئين والمحترفين. يوفر All3DP محتوى مقنع مفيد وتعليمي وترفيهي.


6- Thingiverse

Thingiverse هو موقع ويب مخصص لمشاركة ملفات التصميم الرقمي التي ينشئها المستخدم. يوفر الموقع تصميمات أجهزة مفتوحة المصدر ومجانية في المقام الأول مرخصة بموجب تراخيص GNU العامة أو ترخيص المشاع الإبداعي ، ويسمح الموقع للمساهمين باختيار نوع ترخيص مستخدم للتصميمات التي يشاركونها.



الدعم المادي

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف